تخطى إلى المحتوى

مزارع للبيع في الاحساء المنطقة الشرقية، وأشهر معالمها

مزرعة للبيع في الاحساء

مزارع للبيع في الاحساء والتي تعتبر من المدن المهمة الواقعة في المملكة العـــــربية السعودية وتحديداً على الجانب الشرقي منها. تبلغ مساحتها خمسمائة وأربعة وثلاثون ألف كيلومتر مربع، وتحتل بذلك ربع مساحة المملكة.

مزارع للبيع في الاحساء
مزارع للبيع في الاحساء
اراضي زراعية للبيع في الاحساء

الأحساء محاطة بمجموعة من المدن، فمن الجهة الشمالية تحيط بها مدينة بقيق، ومن الجهة الشرقية خليج سلوى والخليج العربي، ومن الجهة الجنوبية عمان، ومن الجهة الغربية تقبع صحراء الدهناء.

يبلغ عدد سكانها نحو مليون وثلاثمائة الف نسمة. تعتبر الأحساء محافظة ذات تراث عميق وكبير إذ ذكر أنّه احتوت فيما مضى مدن قد اندثرت ومنها واسط وجواثا والناظرة.

سبب تسمية مدينة الاحساء

الاحساء هي واحدة من أهم المدن السعودية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وسبب تسميتها بهذا الاسم مأخوذة من صوت المياه المتدفقة من الآبار والعيون الجوفية العذبة.

وتعتبر مدينة الاحساء اكبر واحة بالسعودية بل أكبر واحة بالعالم. حيث تحوي حوالي 30 عين ماء.

تتميز عيون المياه  بمدينة الاحساء أنها مياة طبيعية عذبة، ويمكن استخدامها في الري. وبجانب هذا العدد الكبير من عيون المياه، فإن الاحساء تشتهر بانها من اكبر واحات النخيل في العالم.

التقسيم الإداري للاحساء

 تشمل محافظة الاحساء مجموعة من المدن، وأبرزها:

  • الهفوف: كانت واحدة من أكبر المدن في شبه الجزيرة العربية وتأتي بالمرتبة الأولى بين المدن في الشرق. وتعتبر الأولى من حيث المساحة والاقتصاد والإدارة، واسم وسبب تسميتها أنها مشتقة من الفعل هفّ ومعناه النسيم البارد.

  • مدينة المبرز: تمتعت بأهمية كبيرة لفترة طويلة وبقيت ذلك حتى بدأ الحكم الحديث للمدينة. وسميت بهذا الاسم نظرا لأن الحجاج كانوا يأخذون راحة استعدادا لرحلتهم. أما من حيث المساحة فلا يوجد فرق كبير بينها وبين مدينة الهفوف.

  • الطرف: يطلق عليها أيضا البوابة الجنوبية وتعتبر الحماية والحصن للمنطقة.

  • مدينة العمران: تضم هذه المدينة أكثر من خمسة عشر قرية ومن أهما قرية واسط، وغمسي. كما تحمل قريتان نفس الأسم للمدينة وهما العمران الشمالية والعمران الجنوبية.

ما هي مدن الاحساء؟

تتكون مدينة الأحساء السعودية من عدة مدن وهم: مدينة المبرز ومدينة الهفوف. وكلاهما ينبعون محافظة الاحساء، وتعد محافظة الاحساء من أكبر المحافظات الموجودة بالمملكة السعودية.

ما هي مساحة الاحساء؟

أما عن مساحة الاحساء، فتبلغ مساحتها حوالي ربع إجمال مساحة المملكة العربية السعودية. حيث تبلغ مساحتها حوالي 534,000 كيلو متر مربع تقريباً. أما عن عدد سكانها فيبلغ حوالي  1,300,000 نسمة (مليون وثلاثمائة الف  نسمة).

الزراعة في الاحساء

من مميزات هذه المدينة انتشار النخيل بكثافة والذي يحيط بالمدينة على مساحات كبيرة جدا وهائلة. وبالتالي هذا كان سبب ودافع قوي لإنشاء مصنع كبير لصناعة التمور وتصديرها لجميع أتحاء المملكة بل والعالم أجمع.

مصنع التمور في الاحساء

يتمتع هذا المصنع بقدرته على إنتاج كميات كبيرة جدا من التمور. ويصل حجم إنتاجه حوالي مائة ألف طن من التمور. وهذه الكمية تبلغ حوالي عشرة بالمائة من الكمية الإجمالية لإنتاج التمور التي يتم تصنيعها في المملكة السعودية.

لا تقتصر على صناعة التمور فحسب، ولكن تشتهر الاحساء بزراعة الفواكه المتنوعة والحمضيات. وبالطبع هذا يرجع لوفرة المياه الجوفية وهذا جنبا إلى جنب مع المياه المتدفقه من الثلاثون عين التي تشتهر بها مدينة الاحساء.

مزارع للبيع في الاحساء

الأحساء بالأصل واحة طبيعيّة وفي الواقع إنّها واحة كبيرة جداً وهي تُعد من أكبر واحات النخيل العربيّة. ولهذا سميت ببحر النخيل. وهي تعد ملجأ للناس هرباً من حياة الصحراء، لذلك يبحث الكثيرين عن مزرعة للبيع الاحساء.

تحتوي على ما يقرب من ثلاثة ملايين نخلة. وبالتالي تنتج كمية من التمور تصل إلى حوالي مائة ألف طن أي ما نسبته 10٪ من إجمالي إنتاج الملكة. لذلك تعتبر هي مقصد الكثيرين للبحث عن مزارع للبيع في الاحساء.

يسودها مناخ حار خلال فصل الصيف، وبارد وممطر خلال فصل الشتاء حيث تتعرض للعواصف الرملية من وقت لآخر.

مزرعة للبيع في الاحساء الشقيق

الشقيق هي أشهر قرى الإحساء ومعروفة بجودة أراضيها ووفرة المياه وجودتها وتحتوي على الكثير من المزارع.وبها العديد من المزارع الواسعة والتي تنتج الكثير من المحاصيل المختلفة وعلى رأسها التمور.وتعتبر من اشهر المناطق في انتاج افضل انواع التمور وخصوصا نوع الخلاص.

مزرعة للبيع في الاحساء المطيرفي 

تعتبر قرية المطيرفي في الاحساء أشهر قرية في انتاج التمور ذات الجودة العالية والنوعية المتميزة كما انها تتميز بجودة منتجاتها من زراعة انواع الخضار المختلفة مثل الجزر الاحسائي والكوسة والخس وغيرها الكثير لذا تعتبر هي الوجهة الاولى للمستثمرين في المجال الزراعي والباحثين عن مزرعة للبيع في الاحساء.

التواصل مع التمييز للعقارات
إرسال عن طريق واتس آب